تحويل مسار المعدة
تحويل مسار المعدة
أبريل 11, 2017

تكميم المعده بالمنظار‎

تكميم المعده بالمنظار‎

عملية تكميم المعدة بالمنظار

عملية تكميم المعدة بالمنظار, باللغة الانجليزية: (Laparoscopic Sleeve Gastrectomy) , تكميم المعدة (بمعنى جعلها مثل انبوبة).

يطلق عليها ايضاً التدبيس الطولى للمعدة, التصغير الطولى للمعدة, الاستئصال الطولى للمعدة او التدبيس الكمى للمعدة.

عملية تكميم المعدة بالمنظار ليست جديدة , فقد كانت موجودة منذ سنة 2006 وكانت تستخدم للمرضى شديدى السمنة كمرحلة اولا ثم بعد ذلك , يتم اجراء عملية تحويل مسار المعدة بعد ان يكونوا فقدوا نسبة كبيرة من وزنهم الزائد ولكن وجدنا أن نسبة كبيرة من المرضى يفقدوا الوزن الزائد الخطر ولا يحتاج معظمهم لإجراء جراحة ثانية.

تتم عملية تكميم المعدة باستئصال جزء كبير من المعدة ( حوالى 85% من المعدة) وتتحول باقي المعدة إلى أنبوب ( حجمها 15% من حجم المعدة الأصلى)

الجزء المستئصل من المعدة مسؤول عن إفراز هرمون الجوع (جريهلين) لذا يتم استئصاله ويسبب نقص الوزن لانه يسبب الاحساس بالشبع بسهولة لصغر حجم المعدة وعدم الاحساس بالجوع.

كيفية اجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار:

تجرى العملية بالمنظار الجراحي عن طريق 5 ثقوب صغير ( أقل من 1 سم) بالبطن و من ثم تدبيس المعدة طوليا و يزال الجزء المنفصل من المعدة خارج الجسم , تستغرق العملية حوالي نصف ساعة يظل المريض بعدها مدة يوم الي يومين بالمستشفى, يتم اغلاق فتحات المنظار تجميلياً بدون غرز.

الوزن المقدر فقدانه بعد اجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار:

‎يفقد المريض 70 الى %80 من الوزن الزائد خلال السنة الاولى بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار و يستمر فى النزول حتى يصل الى الوزن المثالى.
لا تصلح عملية تكميم المعدة لمرضى السمنة المفرطة الذين يعانون من ادمان السكريات يجب تهيئتهم و تهيئة حياتهم قبل اجراء من هذة العمليات للتقليل من تناول الحلويات والشيكولاته قبل وبعد العملية التى تمثل تناولها جزء من حياتهم وتوازنهم النفسى ( الذين يشعروا بالسعادة لتناول الحلوى والشيكولاته) هولاء يحتاجون الى عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار.
عملية تكميم المعدة بالمنظار تحتاج رعاية طبية اقل علي من المدي البعيد مقارنة بالعمليات الاخرى, ويمكن أجراؤها لكبار السن والاطفال والمراهقين حيث انها لاتؤثرعلى امتصاص العناصر الغذائية.