بالون المعدة والبالونة المبرمجه‎

تحويل المعدة المصغر الحديث
تحويل المعدة المصغر الحديث
مارس 25, 2017
سكويبنارو او استئصال المعدة مع تحويل العصارة الصفراء وعصارة البنكرياس
سكوبينارو
مارس 30, 2017

بالون المعدة والبالونة المبرمجه‎

بالون المعدة والبالونة المبرمجه‎

vc_row]

‎
بالون المعدة الكلاسيكي او البالون المائي

بالون المعدة هو إحدى الطرق المتبعة حديثاً لعلاج السمنة و بالتالي المساعدة على فقدان الوزن ، و كما هو الحال في جميع الإجراءات الطبية ، فإن بالون المعدة له العديد من الفوائد و المضاعفات الأخرى

 

‎
بالون المعدة الكلاسيكي او البالون المائي

لذلك على المريض معرفة ما يلي :

‎- اتباع نظام غذائي و سلوكي صحيح حتى بعد وضع البالون ، حيث أنه قد يعود الجسم مرة أخرى إلى زيادة الوزن بعد ازالة البالون إن لم يلتزم المريض بإتباع نظام غذائى و سلوكى صحيح.

‎- يمكن الاحتفاظ به من 6 – 8 اشهر فقط وبعدها يجب ازالته لإنه مصنع من مواد صناعية و إذا استمر البالون فى المعدة اطول من هذه المدة تقوم احماض المعدة وافرازتها بإتلافه ومن ثَم ينثقب البالون.

‎وأثناء استخدام البالون قد يصف الطبيب علاجاً يتم تناوله عن طريق الفم للحد من تأثير حامض المعدة ( يعمل ذلك على الحد من إمكانية التهاب المعدة أو تلف البالون ) .

‎-  كما هي الحال في جميع الإجراءات الطبية المتعلقة بالمعدة ، هناك خطر الإصابة في بطانة القناة الهضمية ، ويحدث ذلك إما بالتماس المباشر مع الأدوات المستخدمة لوضع البالون ، أو التماس مع البالون ، أو نتيجة لزيادة إفراز حامض المعدة ، ومن النتائج التي قد تترتب عن ذلك ، تكوين قرحة بالمعدة ، أو الشعور بالألم أو نزف أو حدوث ثقب بالمعدة ، وقد تستدعي هذه المضاعفات تدخلاً طبياً أو جراحياً .

‎- هذا بالإضافة إلى احتمالية حدوث نمو بكتيري في السائل الذي تم ملء البالون فيه ، أو تفريغ السائل الملوث في الأمعاء عند إحداث ثقب في البالون لإزالته ، قد يؤدي إلى العدوى والإصابة بالحمى وتشنج المعدة و الإسهال .

‎ – الإحساس بالغثيان و القئ اكثر من ربط المعدة , و يستخدم الأدوية للتقليل من افرازات المعدة وهيجانها الطبيعي لوجود البالون بها وبعد ايام يشعر المرضى بالراحة وتمر الامور بدون مشاكل وهي سرعان ما تختفي عندما تعتاد المعدة على احتضان البالون.

‎- انثقاب البالون. قد تشعر بأن البالون انكمش وأفرغ محتواه بشكل تلقائي قبل الوقت المحدد لإزالته ، كما وأنك قد لا تشعر بحدوث ذلك ، ويمكن أن يضيف طبيبك المعالج صبغة ملونة داخل البالون لتتمكن من اكتشاف ذلك وتؤدي هذه الصبغة إلى تغير لون البول إلى الأزرق عند تسرب محتوى البالون وحجم البالون صغيراً لدرجة تسمح له بالمرور إلى الأمعاء والخروج من الجسد بصورة طبيعية

‎-  عند انكماش البالون يمر بالأمعاء ويخرج من الجسد . ومع ذلك من الممكن أن يحتبس البالون في الأمعاء مما يسبب انسدادها ، ويعد ذلك من المضاعفات الخطيرةالتي قد تستدعي تدخل جراحي لإزالة البالون ، وإذا لم يتم التعامل مع هذا الأمر على الفور قد يؤدي إلى الوفاة . وإن كان لديك أي شك بأن البالون قد انكمش ، يجب إبلاغ طبيبك على الفور .

البالون المبرمج

قد يصبح فقدان الوزن أسهل حالياً من أي وقت اخر! فهذا قد ياتي بعد أن حصل اختراع شركة Allurion Technologies of Wellesley على موافقة “CE mark” ليتم استخدامها والذي يتم ابتلاعه كما يبتلع أي دواء اخر تماماً.

الية استخدام وعمل “كبسولة البالون”؟

*   تكون كبسولة البالون مرتبطة مع كيس القسطرة الصغير catheter الذي يحوي الماء المقطر

*   يقوم المريض ببلع كبسولة الدواء المرتبطة بواسطة انبوب صغير مع كيس القسطرة catheter الخارجي، مثل أي دواء اخر

*   بعد أن تدخل الكبسولة وتستقر في المعدة يتم ضخ الماء المقطر اليها لزيادة حجم البالون من ثم يتم ازالة الانبوب الموصول بالكيس عن طريق الفم بسهولة

*   وبهذا يبقى بالون بحجم يقارب حجم حبة الجريب فروت يملأ حيز المعدة

*   وبالتالي يتم تقيد عملية تناول الطعام ويقلل الكمية المدخلة، ويزيد من الاحساس السريع بالشبع، فيق مدخول السعرات الحرارية للجسم وبالتالي يخسر الانسان وزنه

*   بعد ما يقارب أربعة أشهر، يتم تفريغ البالون من الماء تلقائياً وبشكل تدريجي ويتخلص الجسم منه اذ يتحول الى غلاف رقيق.

تم اطلاق اسم elipse على هذه الكبسولات، والشركة المصنعة لها تدعى Allurion Technologies of Wellesley وهي شركة تأسست في عام 2009 من قبل اثنين من طلاب كلية الطب بجامعة هارفارد.

وعلق الباحثون على أن هذا الجهاز يساعد المرضى على الاحساس بالشبع أسرع، وبالتالي ومع الوقت يعتادون تناول كميات قليلة من الطعام، كما وقد يعتبر محفز مساعد في تحسين عاداتهم الغذائية، وبالتالي بعد انتهاء فترة الاربع اشهر مع البالون قد يستطيعون اكمال ذلك بدونه.

[/vc_row]